TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

بورصة البحرين تعتمد دليل البيع على المكشوف الفني غير المغطى

بورصة البحرين تعتمد دليل البيع على المكشوف الفني غير المغطى
بورصة البحرين - أرشيفية

مباشر: أصدرت بورصة البحرين دليل البيع على المكشوف الفني (غير المغطى) لجميع المتعاملين في السوق وذلك من خلال الوسطاء المرخصين في السوق.

وأوضحت بورصة البحرين في بيان، ان ذلك بهدف تعزيز مستوى السيولة في السوق بالإضافة إلى تنويع أدوات الاستثمار والتحوط من أجل استقطاب شريحة جديدة من المستثمرين.

وذلك في إطار الجهود المتواصلة التي تبذلها بورصة البحرين لتطوير سوق رأس المال في مملكة البحرين وتعزيز السيولة في السوق، وبناءً على موافقة مصرف البحرين المركزي.

ويأتي إصدار دليل البيع على المكشوف الفني (غير المغطى) استكمالاً لقواعد السوق الحالية، ويهدف إلى تنظيم آلية البيع على المكشوف الفني (غير المغطى) حيث يعرَف البيع على المكشوف الفني بأنه عملية بيع المستثمر لورقة مالية لا يمتلكها، أو لم يقم بالترتيب للاقتراض قبل تنفيذ عملية البيع على المكشوف، ولكنه يلتزم بتوفيرها ضمن فترة التسوية المعمول بها T+2.  

 

ووفقا لدليل البيع على المكشوف الفني (غير المغطى)، فإن هذا الإجراء يسمح بالبيع على المكشوف (غير المغطى) فقط للأعضاء المرخصين والمستثمرين المؤهلين.

ووضعت بورصة البحرين إطاراً يحدد فيه عدداً من الإجراءات لتنظيم خدمة البيع عل المكشوف الفني (غير المغطى)، ومن ضمنها مختلف حالات وقف البيع على المكشوف مثل هبوط سعر الورقة إلى حد أدنى وقدره %5 ووصول كمية الأوراق المباعة على المكشوف إلى مستوى %10.

وقد قامت بورصة البحرين بتطبيق إطاراً واضحاً يحكم التعاملات ضمن خدمة البيع على المكشوف الفني (غير المغطى) لتنفيذ الصفقات.

ويجب على الأعضاء المؤهلين الحصول على ترخيص من بورصة البحرين لممارسة نشاط البيع على المكشوف الفني وفقًا للقواعد التي تم إصدارها.

وتنطبق خدمة البيع على المكشوف الفني (غير المغطى) على الأسهم والأوراق المالية الأخرى المعتمدة من قبل بورصة البحرين، ويتم مراجعة الأوراق المالية المتاحة بشكل دوري لضمان بيئة تداول آمنة وديناميكية وقابلة للتكيف.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

كابيتال إنتليجنس تؤكد التصنيف السيادي للبحرين بنظرة مستقبلية مستقرة

المركزي البحريني: تغطية إصدار لأذون الخزانة الحكومية الأسبوعية بـ70 مليون دينار

المركزي البحريني: تغطية إصدار لأذون الخزانة الحكومية بـ 100 مليون دينار